الروحانيات,علاج العين والجن والسحر,الاستخدامات الروحانيات,الجن,الروحانيات والجن,الرقية الشرعية ,علاج السحر,الا ستحضارات والا ستنزالات,ادعية الزواج,العلاج بالقران
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير الاحلام : اختلاف الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ محفوظ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: تفسير الاحلام : اختلاف الإنسان   الإثنين ديسمبر 10, 2012 12:36 pm

تفسير الاحلام : اختلاف الإنسان


قالت الأستاذ سعد رحمه اللهّ: بشرة الإنسان وجلده ستره.
وسواد البشرة في التأويل سؤدد في ترك الدين فمن رأى كأنّه اسودّ وِجهه وهو لابس ثياباً بيضاً دلت رؤياه على أنّه يولد ابنة لقوله تعالى: ^^^ وإذا بُشرَ أحَدُهُمْ بالأنْثَى ظلَّ وجهه مُسْوَدّاً ^^^.
وقد رأى أمير المؤمنين المهدي رحمه الله في منامه كأنّ وجهه أسود فانتبه مذعوراً ودعا بإبراهيم بن عبد الله الكرماني فأنهض إليه من الشيرجان فقص عليه رؤياه فقال: سيولد لك ابنة وتلا هذه الاية فولدت له من ليلته ابنة ففرح من ذلك وأحسن جائزته.
فإدن رأى أنّ وجهه اسود وثيابه وسخة دلت رؤياه أنّه يكذب على اللهّ.
فإن رأى كأنّ وجهه أسود مغبر دلت رؤياه على موته.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت رجلاً أسود ميتاً يغسله رجل عليه.
فقال أما موته فكفره وأما سواده فماله وأما هذا القائم يغسله فإنّه يخادعه ماله.
وحكي أنّ رجلاً قال لابن سيرين: رأيت كأنّ رجلاً معلق من السماء بسلسلة ونصف بدنه أسود ونصف بدنه أبيض وله ذنب كذنب ال****.
قال ابن سيرين: أنا ذلك الرجل أما نصف بدني الأبيض فورد لي بالنهار والنصف الأسود ورد الليل والسلسلة التي علقت بها من السماء فذكر مني يصعد أبداً إلى السماء وأما الذنب فدين يجتمع علي ومؤتي فيه فكان كما عبره.
ٍوقيل: إنّ الشجاع إذا رأى في منامه أنّ وجهه أسود دل ذلك على أنّه يصير جباناً.
وأتى ابن سيرين رجلٌ فقال: إني خطبت امرأة فرأيتها في المنام سوداء قصيرة.
فقال أما سوادها فمالها وأما قصرها فقصر عمرها فلم تلبث إلا قليلاً حتى ماتت وورثها الرجل.
وروي أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام امرأة سوداء ناشرة الرأس خرجت من المدينة حتى أقامت بالجحفة فأولها النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ وباء المدينة انتقل إلى الجحفة.
وحكي أنّ رجلاً رأى كأنّه أهدي إليه غلام نوبي فلما أصبح أهدي إليه عدل فحم.
ومن رأى نسوة زنجيات قد أشرفن عليه فإنّه يشرف عليه خير لرؤيتهن.
والكبير شريف ولكن من جنس العدو.
وحمرة اللون وجاهة وفرح وقيل إن كان مع الحمرة بياض نال صاحبها عزاً.
وصفرة اللون مرض وقيل من رأى وجهه أصفر فاقعاً فإنّه يكونِ وجيهاً في الآخرة ومن المقربين وأما بياض اللون فمن رأى كأنّ وجهه أشد بياضاً مما كان حسن دينه واستقام على الإيمان.
فإن رأى أنّ لون خده أبيض فإنّه ينال عزاً وكرماً.
وحكي أنّ رجلاً شاباً رأى كأنّ وجهه قد لطخ بالحمرة مثل النساء وكأنّه قاعد في مجمع النساء فعرض له من ذلك أنّه زنى فافتضح.
وأما الرأس: في التأويل فرأس الإنسان الذي هو تحت يده ورأس ماله وجدّه فمن رأى كأنّ رأسه أعظم مما كان زاد شرفه.
ومن رأى كأنّ رأسه أصغر مما كان نقص شرفه.
ومنِ رأى كأنّ له رأسين أو ثلاثة فإنّه ينال ظفراً بالأعداء وإن كان مبارزاً.
وإن كان فقيراَ استغنى وإن كان غنياً يكون له أولاد بررة وإن كان ع**اً يتزوج وينال ما يريد.
فإن رأى تاجر كأنّه منكوس الرأس خسر في تجارته.
فإن رأى الرجل أنّه منكوس الرأس معلق طال عمره في جهد وتوبيخ لقصة هاروت وماروت فإن رأى كأنّه منكوس الرأس منحن في ملأ فإنه قد عمل خطيئة وهونادم عليها تائب منها.
وأصل هذه الرؤيا تدل على طول العمر لقوله تعالى: ^^^ ومَنْ نُعَمِّرهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ ^^^.
وقيل من رأى رأسه مقلوباً فإن ذلك يدل فيمنِ يريد سفراً على مانعِ يمنعه من خروجه على أنّه لا يرى ما يتمنّاه عاجلاً لكن آجلاً.
ويدل لمن كان مسافراً غريباً على رجوعه إلى بلده بعد إبطاء على غير طمع.
والرأس والعنق وإذا رآهما الإنسان وكان فيهما قرحة أو ألم فإن ذلك مرض يكون في جميع الناس بالسوية.
فإن رأى أنّ رأسه صار مثل رأس الكلب أو ال**** أو الفرس أو غيرها من الأنعام فإنّه يصير إلى الكد والتعب والعبودية.
ومن رأى كأنّ رأسه استحال رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فقد قيل أنّه يأخذ في إنشاء أمور أرفع من قدره وينتفع بها وينال الرياسة والظفر على الأعداء فإن رأى أنّ رأسه رأس طير دلت رؤياه على كثرِة الأسفار.
فإن رأى رأسه مطيّباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جدّه.
فإن رأى رؤوساً مقطوعة دلت رؤياه على خضوع الناس له فإن رأى كأنّه أكل رأس إنسان نيئاً فإنّه يغتاب رئيساً ويصيب مالاً من بعض الرؤساء.
فإن رأى كأنّه أكله مطبوخاً فهو رأس مال ذلك الرجل إن كان معروفاً وإلا فهو مال نفسه يأكله.
فإن رأى كأنّه أخذ رأس ماله بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية وأقله ألف درهم وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل له عليه دين لقوله تعالى: ^^^ وإنْ تُبْتُمْ فَلَكُم رُؤُوسُ أمْوالِكُم ^^^.
فإن رأى كأنّ رأسه بان عنه من غير ضرب فإنّه يفارق رئيسه.
فإن حمل رأسه من ذلك الموضع ذهبت رياسته.
فإن كان رأسه قطع فأخذه ووضعه فعاد صحيحاً كما كان فإنّه يقتل في الجهاد.
ومن رأى كأنّ رأسه بان عنه فأحرزه أصاب مالاً بقدر ديته وعوفي والرأس على رمح أو خشبة رئيس مرتفع الشأن ومن رأى كأنّ رأساً من رؤوس الناس في وعاء عليه دم فهوِ رجل رئيس يكذب عليه.
ومن رأى كأنّ رقبته ضربت وبان رأسه عنه فإن كان مريضاً شفي أو مديوناً قضي دينه أو صرورة حج.
وإن كان في كرب أو حرب فرج عنه فإن عرف الذي ضريه فإنّ ذلك يجري على يدي من ضربه فإن كان الذي ضربه صبياً لم يبلغ فإنّ ذلك راحته وفرجه مما هو فيه من كرب أو مرض وهو موته على تلك الحال.
وكذلك لو رأى وهو مريض قد طال مرضه وتساقطت عنه ذنوبه أو معروف بالصلاح فهو يلقى الله على خير حالاته ويفرج عنه.
وكذلك المرأة النفساء والمريض المبطون أو من هو في بحر العدو وما يستدل به على الشهادة.
فإن رأى ضرب العنق لمن ليس به كرب ولا شيء مما وصفت فإنّه ينقطع ما هو فيه من النعيم ويفارقه بفرقة رئيسه ويزول سلطانه عنه ويتغير حاله في جميع أمره.
فإن رأى أنّ ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإنّ الوالي هو الله ينجيه من همومه ويعينه على أموره.
فإن رأى أنّ ملكاً ضرب رقاب رعيته فإنّه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم.
وضرب الرقبة في المماليك يدل على العتق.
وقيل من رأى أنّ رقبته تضرب إما بحكم الحاكم وإما بقطع الطريق وإما في الحرب أو غيره فإنّ ذلك مذموم لمن كان اه باقيينِ وكان له ولد وذلك أنّ الرأس يشبه بالوالدين لأنّهما سبب الحياة ويشبه أيضاً بالأولاد من أجل الصورة.
فإن رأى ذلك خائف أو من حكم عليه بالقتل فهو محمود لأنّ البلاء يصيب الإنسان مرة واحدة ليس يصيبه مرة ثانية.
فأما في الصيارفة وأرباب رؤوس الأموال فإنّه يدل على ذهاب رؤوس أموالهم.
ويدل على المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبة.
لأنّ البدن إذا قطع رأسه عدم الشفاء.
وإن رأى أنّ رأسه في يده فذاك صالح لمن لم يكن له أولاد ولم يقدر على الخروجِ في سفر.
وإذا رأى كأنّ في يده رأسه وله رأس اخر طبيعي دل على أنّه يقاوم شيئاً من الآفات التي تكتنفه ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في تد بيره.
وروي أنّ رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله رأيت رأسي قطع فكأني أنظر إليه بإحدى عيني.
فتبسم صلى الله عليه وسلم وقال: بأيهما كنت تنظر إليه: فلبث ما شاء الله أن يلبث ثم مات صلى الله عليه وسلم.
والنظر إليه اتباع السنة والرأس الإمام.
ورأى ابن مريم ستين جارية يدخلن داره وفي يد كل جارية طبق وعليه رأس إنسان مغسول ممشوط فكأنّ تالياً يتلو: ^^^ ومَا كَانَ لِبَشَرِ أنْ يُكَلِّمَهُ الله إلا وَحْياً أوْ مِنْ وراءِ حِجَاب ^^^.
فقص رؤياه فقيل له أنّ الخليفة يقَلدك حجته وأنّك تنال ستين ألف دينار ً فكان كذلك.
ومن رأى رؤوس الناس مقطوعة بيده في محله فإنّ الناس ينقادون إليه ويأتون ذلك الموضع وربما اجتمع الناس هناك.
فإن رأى أنّه ملك رأساً فإنّه مال يصير إليه أقله ألف درهم وأكثره ألف دينار.
فإن رأى الإمام في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطانه.
فإن رأى كأنّ رأسه رأس كبش فإنّه يعدل وينصف.
فإن رأى كأنّ رأسه رأس كلب فإنّه يجور ويعامل رعيته بالسفه.
وشعر الرأس: مال وطول عمر والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا فإن رآها صاحب
صلاح على رأسه فهو زيادة ووقاية وهيبة له.
وإن رآها غني فهوِ ماله.
رآها فقير فهي ذنوبه.
وحسن شعر الرأس شرف وعز فإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنّه يشرف ويعز.
فإن رأى شعره الجعد سبطاً فإنّه يتضع ويصير دون ما كان.
وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً فإنّ مال رئيسه يتفرق وإن كان ناعماً ليناً فإنّه زيادة مال رئيس وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به فإنّه محمود وخاصة في النساء فإنّهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة.
وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشاب ويقول الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر.
فإن رأى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس.
فإن رأى: أنه نتف شيبه فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ فإن رأى شاب في شعره بياض فإنه قدوم غائب عليه.
وقيل إنّ الشيب في التأويل زيادة وقار ودين.
وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى: ^^^ ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً ^^^.
وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأنّ رأسه ولحيته قد ابيضا فلقي عبد الملك بن مروان همّاً وغمّاً وتغير في أمره.
وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسه دلت رؤياها على فسق زوجها.
فإن كان زوجها صالحاً فإنّه يغايرها بامرأة أخرى جارية.
وإن لم يكن كذلك فإنّه يصيبه منها غم أو حزن.
وأما الذؤابة للرجل فإنّه ابن مبارك إن كان متزوجاً وإن كان ع**اً فهي جارية جميلة يشتريها بعدد كل ذؤابة وكذلك هي للمرأة ابن رئيس وتدل على خصب السنة وأما سواد شعر المرأة فيدل على شيئين: أحدهما محبة زوجها لها والثاني استقامه أحوال زوجها.
فإن رأت امرأة كأنّها كشفت شعرها فإنّ زوجها يغيب عنها.
فإن رأت كأنها لم تزِل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها.
وإن لم يكن لها زوج لم تتزوج أبداً فإن رأت شعرت كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها فإنّها تفتضح في أمر.
فإن رأى الرجل كأنّ على رأسه قروناً فإنّه رجل منيع فإن رأى كأنّ شعر مقدم رأسه انتثر أصابه ذل في الوقت فإن رأى كأنّ شعر مؤخر رأسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه.
فإن رأى كأنّ شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر دل على أنّه يصاب بالذكور ومن أقربائه.
فإن كان شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر فإذّ يصاب بالإناث من أقربائه.
فإن لم يكن له قرابة من الرجال والنساء رجع الضرر إلى نفسه.
وأما حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرخ لقوله تعالى: ^^^ لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شَاءَ الله آمِنينَ محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ ^^^.
وفي
غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى.
هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال.
وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضعف بطشه وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً.
وقال بعضهم: إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق.
وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل.
وحكي أنّ رجلاً قال: رأيت رأسي حلق وخرج من فمي طائر وأنّ امرأة لقيتني فأدخلتني في فرجها ورأيت أبي يطالبني طلباً حثيثاً ثم حبس عني.
فقصها على أصحابه وقال إني تأولتها أما حلق رأسي فوضعه وأما الطائر الذي خرج مني فروحي والمرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأغيب فيها وأما طلب أبي إياي ثم حبسه عني فإنه يجتهد أن يصيبه ما أصابني.
فقتل صاحب الرؤيا شهيداً.
ورأى آخر كأنّه يحلق رأسه بيده فقصها على معبر فقال: تقضي دينك.
فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق يخلعها زوجها أو تموت.
فإن رأت كأنّ زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها.
وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله فإنّ الطائر يبقى في عشه إذا قطع جناحه.
وقيل أنّ حلقه إياها يدل على هتك سترها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahfoud.forumarabia.com
 
تفسير الاحلام : اختلاف الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ محفوظ الروحاني 00212607114142 :: المنتديات الفلكية والنفسية :: تفسير الاحلام-
انتقل الى: